Hicham Mouallem - MioDottore.it


  Contact : +961 1 999446 +961 71 999753

حقن البوتوكس Botox ومدى تأثيرها

البوتوكس Botox هوالمصطلح التجاري لمادة طبية (تكسني بوثولينم) وهي مادة مستخرجة من جرثومة، وحاصلة على موافقة إدارة الأغذية والأدوية FDA على استعمالها لمعالجة مشاكل متعددة في أنحاء الجسم وبشكل خاص في الجراحة التجميلية.
فللبوتوكس القدرة على الحد من العبوس وتقطيب الجبين وظهور الخطوط الجانبية عند زم العينين، ويتم ذلك عن طريق إضعاف عضلات تعابير الوجه، الأمر الذي يريح سطح البشرة ويزيل عنها التجاعيد. وأكثر المناطق التي يتم علاجها هي الجبين، المنطقة حول العينين وبين الحاجبين.
وللبوتوكس استعمالات أخرى حيث تستخدم لمعالجة تشنج الظهر ويستخدم لأوجاع الرأس وللتعرق الزائد في اليدين وتحت الإبط والتأتأة وكذلك للتقلصات غير الإرادية لعضلات الوجه وللرجفة. وتبدو نتيجة البوتوكس واضحة خلال خمسة إلى عشرة أيام وتستمر فعاليتها لفترة تتراوح ما بين أربعة وستة أشهر.
ولا تتسبب حقن البوتوكس بأعراض جانبية أومضاعفات سوى ألم طفيف في الرأس، ونادراً ما يظهر احمرار في مواقع الحقن، ولكنه يختفي عادة حتى قبل مغادرة عيادة الطبيب.
وإذا حقن البوتوكس قرب الحاجبين فإن الضعف الذي يصيب عضلات الجفنين يؤدي إلى هبوط عابر فيهما، إلا أنها حالة عرضية وتستمر فقط لبضعة أسابيع.
إن استعمال البوتوكس باكراً لإزالة التجاعيد يعطي نتائج أفضل، فهو يمنع من أن يستعين بعضلات الوجه العليا لإظهار التعابير وبالتالي يحد كثيراً من ظهور التجاعيد بصورة مبكرة.
ومن المفترض أن يقوم طبيب متمرس بحقن البوتوكس، وذلك لأن التركيب البنيوي للوجه يكون مألوفاً لديه مما يعطي أفضل النتائج وأقربها إلى المظهر الطبيعي، ويحول دون التعرض للمضاعفات والنتائج السلبية الناتجة عن حقن مواقع وكميات خطأ.
ونشأت مؤخراً نزعة حقن البوتوكس في دور التجميل، فالبوتوكس دواء وإن عملية حقنه وإن بدت سهلة فهي إجراء طبي له قواعد صارمة وعواقب وخيمة في حال خطأ استعماله.
وبالنسبة لاستعمال البوتوكس عند الرجال فلا عيب في ذلك ولكن يُستحسن عدم المبالغة في حقنه لدرجة يبدو فيها الوجه ذا تعابير أنثوية.
ويجب الانتظار لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل تكرار العلاج فإن استعماله أكثر من مرة في الفترة الموصى بها يعرض المريض لتطوير مقاومة ضده، الأمر الذي يفقده تأثيره

الآثار الجانبية
hjhjjmh
يعتبر العلاج بحقن البوتوكس آمنا بشكل عام، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية وهي مؤقتة مثل الكدمات- الإصابـة بالصـداع- عدم تناسق فـي شكل الوجـه – انتفاض العضـلات – التنميل- استرخاء الجفن العلوي أو الحاجب – ازدواج الرؤية.

هل العلاج بالبوتوكس مؤلم ؟

العلاج بالبوتوكس يكون على شكل إعطاء حقن صغيرة جداً تحت الجلد (شبيهة بإبر الإنسيولين )، وهذا يسبب القليل من الألم بسبب وخذ الأبره وليس مادة البوتوكس ، علماً بأن هذه العملية لا تستغرق أكثر من عشر دقائق يتم إجراؤها في العيادات المتخصصة ويفضل الإستلقاء عدة ساعات بعد الحقن يمكن بعدها مزاولة النشاط المعتاد

الأماكن التي يمكن حقن البوتكس فيها

هنا يجب الإشارة إلى أن هناك حدوداً لما يمكن أن تفعله مادة البوتوكس، يظهر أثر البوتوكس على النحو الأفضل عند استخدامه لمعالجة الخطوط والتجاعيد الواضحة في الوجه ، والتي ترتبط مباشرة مع العضلات المسؤولة عن ظهور تلك التجاعيد. لكن لهذه الحقن فعالية أقل إذا ما استخدمت بغرض علاج التغيرات النسيجية الدقيقة التي تطرأ على سطح البشرة، وتلك التي توجد بصورة طبيعية أثناء سكون العضلات . فالبوتوكس يعمل بشكل مفيد وأفضل على التجاعيد العبيرية الناتجة عن انقباض العضلات تحتها مثل:-

التجاعيد بين الحاجبين والناتجة عن قضب الحاجبين المتكرر في حال العبوس . هذه الخطوط تجعلنا نبدو غاضبين طوال الوقت

– التجاعيد ألأفقيه في الجبهة والناتجة عن تعبير الاستغراب

– التجاعيد حول العينين والناتجة عن الضحك أو الانبهار بأشعة الشمس

– التجاعيد الأفقية في الجبهة

– التجاعيد الأفقية في العنـق

ويمنع إستخدامها في منطقة الفم

موانع استخدام البوتوكس

لا ينصح باستخدام هذه الحقن لبعض الحالات مثل :

– مرضى الجهاز العصبي.

– الأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية، وبخاصة “الامينوغلايكوسايدات”، أو “البنسيللامين”.

– الحوامل أو المرضعات.

استخدام البوتوكس مع وسائل أخرى كالليزر او التقشير يمكن استخدامه في نفس الوقت مع حقن مواد تعبئة بالكولاجين أو بالحمض الهيالوريني او الليزر أو مع شد الوجه أو مع التقشير الكيميائي .